نبذة عن الوظيفة
يطور ويوصي وينفذ السياسات المتعلقة بالاستغلال الأمثل للأفراد العاملين داخل المجلس الأعلى للصحة وهو في سبيل ذلك يستخدم عدد من السياسات المختلفة والمترابطة معاً كالتعيين والتدريب وتنمية الأداء وتخطيط المسار الوظيفي والأجور والتدرج الوظيفي.
طبيعة ونطاق العمل ( المهام والواجبات)
1- يدرس ويطور التنظيم الداخلي للمجلس ويدرس تأثيره على مرونة وتنفيذ العمليات.
2- يعد ويطور الهيكل التنظيمي للمجلس موضحاً الوحدات والعلاقات فيما بينها وتوزيع الأدوار وتحديد المسميات الإدارية لفريق العمل.
3- يحلل ويوصف الوظائف انطلاقاً من أهداف وغايات المجلس ويحدد المؤهلات المناسبة لشغل الوظائف كالمؤهل العلمي المناسب ومدة ونوع الخبرة المطلوبة.
4- يستخدم الأساليب الإحصائية المتبعة للتنبؤ بالموارد البشرية كالأساليب الكمية والأساليب المعتمدة على تقدير جهد العمل ومقابلة الطلب بالعرض ومعالجة الفائض بالعجز وتحديد الاحتياجات النوعية من العمالة.
5- ينشئ ويدير علاقات جيدة مع مصادر الإمداد بالمتقدمين.
6- يخطط وينفذ ويعد خطة الإعلان عن الوظائف الشاغرة.
7- يخطط وينفذ- منفرداً أو بمشاركة مديري الإدارات - مقابلات الأولية اختيار للمتقدمين لشغل وظائف معينة.
8- يخطط وينفذ بمشاركة مديري الإدارات مقابلات تقييم أداء العاملين الدورية.
9- يتولى مسئول الموارد البشرية مقابلة الموظف المستقيل ويقيم معه حوارا حول أسباب ترك العمل وما هي المشكلات التي تعيق استمراره بالعمل وسبل العلاج ويعد تقريراً خاصاً بكل حالة.
10- يعد على فترات تقريراً دورياً يناقش الأسباب التي تدفع إلى ترك العمل وكيفية علاجها.
11- يتولى بالاشتراك مع الإدارات ووضع الاختبارات التمهيدية (الفنية والنفسية والمهارية والعقلية وغيرها) للمتقدمين لشغل الوظائف.
12- يقوم بالتحري والاستفسار عن المرشحين لشغل الوظائف ويعد تقريره عنه الذي يحدد الصورة العامة التي لمسها عن المتقدم في الوظائف السابقة ويوضح مدى مصداقية المعلومات المقدمة بالسيرة الذاتية.
13- يستلم مسوغات التعيين الخاصة بالمقبولين لشغل الوظائف ويتأكد من اكتمالها ومطابقتها ويعد ملف العامل ويضع له رقماً تعريفياً.
14- يعد ويطور برنامج الإرشاد والتوجيه للموظفين الجدد ويعد تقريراً شهرياً يوضح مستويات الأداء المتحققة ومدى انضباطهم الإداري.
15- يعد ويحلل معدل دوران العمالة شهرياً ويوضح الأسباب التي تتسبب في ارتفاعه وما سبل العلاج .
16- يقيم وينمي علاقات قوية مع الجهات التدريبية ويوفر المعلومات عن برامجها التدريبية.
17- يدرس الاحتياجات التدريبية للعاملين بالمجلس ويضع وينفذ خطة التدريب السنوية.
18- يضع وينفذ خطة التدريب السنوية بالمجلس بناء على دراسة سابقة للاحتياجات التدريبية.
19- يحدد معايير ترشيح المتدربين للالتحاق بالدوارات التدريبية.
20- يقيّم العملية التدريبية ويستخدم الأساليب العلمية لقياس أثر التدريب.
21- يضع بالمجلس مشرفي الشعب خطة تقييم الأداء ويطورها حسب ما تقتضي الحاجة.
22- يوفر المعلومات والأدوات اللازمة ليقوم المشرفون بتنفيذ عملية تقييم الأداء.
23- يعد تقريره الدوري الذي يوضح مستويات الأداء بالمجلس وسبل علاج مشكلة تدني مستويات الأداء.
24- يضع نظام المكافآت والحوافز المادية والمعنوية للعاملين بالمجلس ويدقق الترشيحات الواردة من مشرفي الشعب ويتأكد من فاعلية نظام التحفيز باستمرار.
25- يقوم بقياس الرضا الوظيفي لدى العاملين بالمجلس على فترات للتحقق من توفر بيئة العمل الداعمة.
26- يقوم بإرسال التنبيهات والإشعارات الخاصة بعدم الاستجابة للتعليمات الإدارية ويسجل ذلك في سجل خاص.
27- يقوم بإرسال التنبيهات والإنذارات الخاصة بعدم الالتزام بكمية الأعمال أو توقيتاتها إلى غير الملتزمين ويسجل ذلك في سجل خاص.
28- ينشئ ويطور نظام النقل والترقية للعاملين بالمجلس ويدرس الحلول التي تنشأ عن النقل والترقية.
29- يعد ويوفر أدوات ونماذج العمل التي تتطلبها العمليات.
30- يتحاور مع العاملين يوصي بما يراه مطلوباً لجعل بيئة العمل داخل المجلس إيجابية داعمة.
31- يؤدي أي مهام أخرى توكل إليه .
المهارات
المعرفة والمهارات والخبرات المطلوبةتكتسب المعارف والخبرات والقدرات اللازمة من خلال التالي:
أ- المؤهلات العلمية المطلوبة:
1- الشهادة الماجستير أو ما يعادلها وخبرة كليه ( 8 ) سنوات.
2- درجة البكالوريوس وخبرة كليه ( 9 ) سنوات.
ب- الخبرات المطلوبة:
1- لديه خبرة في مجال العمل لا تقل عن خمس سنوات في العمليات المختلفة لإدارة الموارد البشرية.
2- لديه معرفة بمبادئ الإدارة كالتخطيط وإدارة موارد العمل وإعداد التقارير الإدارية.
3- لدي معرفة بمواد قانون العمل المصري واللوائح المنظمة.
4- يتمتع بمهارات التواصل واللباقة في الحديث.
ج- المهارات المطلوبة:
1- إجادة اللغة الإنجليزية إجادة تامة تحدثاً وكتابة.
2- إجادة استخدام تطبيقات الحاسب الآلي والإنترنت
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق